مخبر البحث في استراتيجية المؤسسة والتسويق LARSEM مخبر يهدف إلى البحث في اشكالية تحسين كفاءة المؤسسات الجزائرية في مواجهة الانفتاح الحتمي للسوق، الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والاندماج في منطقة البحر المتوسط. يدخل الاقتصاد الجزائري عهدا جديدا في تاريخه يتمثل في انفتاح سوقه على المنافسة الدولية، شهد فيه تغيرات جذرية في إدارة المؤسسات التي كانت تعيش في جو من الهدوء بفضل احتكارها للسوق وحصولها على تسهيلات مالية (تعويض الدولة العجز المالي)، تسببت لها في تأخر يعيقها اليوم في مواجهة الشركات الأجنبية. حاولت الدولة انقاذها من العجز عن طريق برامج اعادة تأهيلها لكن معظمها باءت بالفشل. لهذا، على المؤسسات الجزائرية التغيير من أسلوبها الاداري والتركيز على العميل بالدرجة الأولى لتتمكن من البقاء في السوق.
تتمثل أهداف المخبر في:
- على المستوى الكلي: سد الفجوة التي تعرفها الجامعة الجزائرية مع القطاع الصناعي أو الخدمي، باقتراح بحوث تعالج اشكالية تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الجزائرية سواء في السوق الوطنية أو في السوق الإقليمية و/ أو الدولية، عن طريق البحث عن أدوات تهدف إلى إعادة توجيه المؤسسات الجزائرية نحو تطوير قدرتها التنافسية لتكون قادرة على مواجهة انفتاح السوق، واندماجها في العولمة، نحو اليقظة الدائمة، الجودة الشاملة، أدوات الاتصال الجيدة، البحث عن إرضاء عملائها الداخليين والخارجيين.
- على المستوى الجزئي، الإشراف على طلبة الدكتوراه ومساعدتهم على البحث ونشر أعمالهم والمشاركة في المؤتمرات، اقتراح عروض جديدة في ادارة الأعمال والتسويق سواء في الماستر أو الدكتوراه، تنظيم تظاهرات علمية.